الثلاثاء، 27 يوليو 2021

التربية الإسلامية ثانية بكالوريا. فرض كتابي نموذج 1

 التربية الإسلامية ثانية بكالوريا. فرض كتابي نموذج 1

التربية الإسلامية ثانية بكالوريا. فرض كتابي نموذج 1

عناصر الفرض:

  • الوضعية التقويمية
  • الأسناد أوالنصوص الداعمة
  • الأسئلة

دروس الفرض:

  • الشطر القرآني الأول من  سورة يس
  • التوحيد والحرية
  • إكمال الدين ووفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
  • الخصائص العامة للشريعة الإسلامية
  • الاعتزاز بالدين 

الوضعية التقويمية:

حضرت نقاشا بين أحمد وصوفيا حول الحرية في بلاد الغرب والمسلمين، فذكرت صوفيا لأحمد بأن الغرب أكثر احتراما للحريات، فهو يقبل التعددية الفكرية ويقبل بالتعايش والاختلاف، كما يمنح الحق للشباب في العلاقات الجنسية الرضائية، ويعترف بالمساواة بين الجنسين
ثمن أحمد فكرة الحديث عن الحرية موضحا أن الحرية قيمة كونية معترف بها، وانها من أشرف مقاصد التوحيد.
لم تستوعب صوفيا ارتباط التوحيد بالحرية، واجابت بأنها لا تحبذ فكرة تقييد الحريات؛ لأن إنسانية الإنسان لا تتحقق إلا عندما تكون الحرية مطلقة!. 
استغرب أحمد من هذا الكلام وذكر بان إنسانية الإنسان تتناقض مع فكرة إطلاقية الحرية؛ مبرزا أن الإسلام دين رباني المصدر والمقصد ، عكس المسيحية التي تعرضت التحريف وابتعدت عن عقيدة التوحيد وقيمه ومبادئه، ونأت عن شريعة الإسلام وخصاىصها
ردت صوفيا بالقول إن المسيحية اليوم تعرف تقدما بسبب قدرتها على مواكبة مستجدات العصر، بخلاف الإسلام الذي اكتمل بوفاة رسول الإسلام، وانقطع بانقطاع الوحي، ولم يعد صالحا لهذا العصر


 السند الأول:

 قال تعالى في سورة يس: " اِنَّا نَحْنُ نُحْيِ اِ۬لْمَوْت۪يٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَءَاثَٰرَهُمْۖ وَكُلَّ شَےْءٍ اَحْصَيْنَٰهُ فِےٓ إِمَامٖ مُّبِينٖۖ (11)"

السند الثاني

 توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت السيدة عائش رضي الله عنها، يوم الاثنين 12 ربيع الأول 11 هجرية (المطابق لتاريخ ميلاده) والذي يوافق ستمائة واثنين وثلاثين للميلاد، ودفن صلى الله عليه وسلم في موضع وفاته بحجرة عائشة رضي الله عنها، وقد توفي وهو يقول مختارا جوار ربه: «بَلِ الرَّفِيقُ الأَعْلَى فِي الْجَنَّةِ»، وعمره 63 سنة  
 

الأسئلة:

·أولا انطلاقا من تأملك للوضعية التقويمية والدروس أجب عن الأسئلة: 12نقط: 11.5ن

 1- حدد قضيتين رئيسيتين  عالجتهما الوضعية.                                 1ن

 2- حدد المفاهيم التالية:الحرية – التوحيد                                        2ن

3- بين معنى: ربانية المقصد1ن
4- أبرز الفرق بين المسيحية والإسلام مع الاستدلال بنص قرآني.       2.5ن
5- ناقش قول صوفيا بأن الإسلام غير قادر على مواكبة مستجدات العصر. 1.5ن
6- أبرز مظاهر اعتزاز أحمد بإسلامه.                                         0.5ن
7- استدل بنص قرآني يبرز ان الجحود وعمى البصائر من أكبر القيود الداخلية التي تمنع من الإيمان.                                                                        

8- أوضح لصوفيا علاقة التوحيد بالحرية مع الشرح                        .1.5ن

 
ثانيا. أجب انطلاقا من السند الأول:   3 نقط


1- بين من خلال النص القرآني تجليات دقة الحساب والجزاء يوم البعث.

2-    استثمر السند القرآني لتصحيح قول صوفيا: إن إنسانية الإنسان لا تتحقق إلا إذا كانت الحرية مطلقة مع التعليل2ن


ثالثا. أجب انطلاقا من السند الثاني : 3 نقط

1-     تحدث عن أبرز دلالات اكتمال الدين بفريضة الحج، 1ن

2-     - تحدث عن  اخلاق النبي صلى اله عليه وسلم وفطنته قبل البعثة. (سؤال خاص بمسلك العلوم الإنسانية)  

       تنظيم الورقة   2ن

·        تنظيم الورقة وعلامات الترقيم.      نقطتان


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة مقاصد
تصميم : معاد برادة